بحث هذه المدونة الإلكترونية

الاثنين، 13 يونيو 2011

الحب والماركسية

"إن العلاقة المباشرة والطبيعية الضرورية للإنسان هي علاقة الرجل بالمرأة ... وفي ضوء هذه العلاقة يحدد التطور الكلي للإنسان . إن خاصية علاقة الرجل بالمرأة هي التي تقرر مدى إقترب الكائن البشرى من نفسه كانسان ، والى أي حد قد استوعبها ؛ كما تمثل هذه العلاقة الرابطة الأكثر طبيعيةً بين مخلوق بشري وآخر، وتعكس إلى أي مدى تطور السلوك الطبيعي للإنسان ليصبح إنسانياً ، وتطور الجوهر الإنساني ليصبح جوهراً طبيعياً ، و تطور احتياج الإنسان ليصبح احتياجاً إنسانياً ؛ والحاجة للإنسان الآخرُ بوصفه إنساناً ، وتطور الإنسان في وجوده الفردي وكائناً اجتماعياً في الوقت ذاته"

ماركس، المخطوطات الاقتصادية والفلسفيــة 1844م

إنسانية العلاقة بين الرجل والمرأة (الحب) يحدده مدى تجرد تلك العلاقة من صفتها السلعية ، و تعامل أطراف العلاقة مع بعضهم بوصفهم بشراً مجردين من القيمة التبادلية الاقتصادية التي تحكم علانيةً أو سراً كلّ علاقةٍ اجتماعية حتى علاقة الحب.

الحب من المنظور الماركسي مضمون اجتماعي ، وبناء عقلي فوقي، شأنه شأن السياسة والدين والأخلاق والعلم والفن . كما يمثل انعكاس جدلي للتفاعلات الدينامية للعملية الاقتصادية (للبناء التحتي). مما يجعل محتوى العلاقة بين المرأة والرجل درجةً من درجات التطور الاجتماعي البشري، ونتاجاً للحركة الإجتماعية والإقتصادية للإنسان وليست تجلياتٍ صوفيةٍ أو مسلّماتٍ فلسفيةٍ مثاليةٍ عن عالمٍ علويٍ سامي .

إن مضمون الحب سيظلّ مرتبطاً بنضال المرأة في سعيها للمساواة الاجتماعية والاقتصادية بالرجل ؛ فلا يوجد حبٌ أصيلٌ بين أعلى وأدنى .

هناك تعليق واحد: